السبت، 31 ديسمبر 2011

تصفية الاستعمار وبروز العالم الثالث


تصفية الاستعمار وبروز العالم الثالث
إشكالية الوحدة: توضيح العوامل التي ساهمت في ظهور الحركات التحررية وتصفية الاستعمار بإفريقيا وجنوب شرق أسيا،وأهم التكتلات الإقليمية التي شكلتها دول الحديثة العهد بالاستقلال بالعالم الثالث .
I. أهم الإمبراطوريات الاستعمارية،وأهم العوامل التي ساهمت في تصفيتها .
1) أهم الإمبراطوريات الاستعمارية.اطلع على الخريطة ص 135-
عرفت إفريقيا وجنوب أسيا غداة الحرب العالمية الثانية هيمنة الإمبراطوريات الاستعمارية: الفرنسية،البريطانية،الاسبانية،البرتغالية،الهولندية ،البلجيكية،والايطالية.وقد تمكنت الحركات التحررية الوطنية من تصفيتها واسترجعت السيادة والاستقلال لشعوبها بأفريقيا وأسيا.
2) العوامل التي ساهمت في ظهور الحركات التحررية وتصفية الاستعمار بإفريقيا وجنوب شرق أسيا:
· السياسة الاستعمارية:أدت سياسة الاستغلال والنهب والقهر والاضطهاد التي اعتمدتها الإمبراطوريات الاستعمارية إلى نمو الوعي الوطني القومي المعادي للاستعمار.
· القرارات الدولية والأممية: ومنها الميثاق الأطلسي بين الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا في 14غشت 1941 الذي أكد على حق الشعوب في السيادة والاستقلال والحرية وإنهاء الاستعمار،كما كونت هيئة الأمم المتحدة في 14دجنبر1960 لجنة تضم 24دولة كلفت بتصفية الاستعمار،فضلا عن حث العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الذي أقرته الأمم المتحدة في 16دجنبر1966 جميع الدول على تأييد ومساعدة الشعوب في تقرير مصريها بكامل الحرية.ونتج عن ذلك كله نمو الفكر القومي التحرري.
· مساهمة الفكر الاشتراكي: أكدت مبادئ الفكر الاشتراكي وقياداته –هوشي منه+ماوتسي تونغ+...- على الحرية والسيادة والاستقلال وتحريض الشعوب والحركات والأحزاب على مناهضة الاستعمار والاستغلال.
· مساهمة الحركة الوطنية الهندية: أكد غاندي زعيم حزب المؤتمر الوطني الهندي على دعم الديمقراطية والسلام وإسقاط الفاشية والاستغلال والاستعمار، وذلك باعتماد سياسة الصمود السلمي اللاعنيف.
خلاصة مركزة: ساهمت العوامل السابقة في نمو الوعي القومي وظهرت حركات تحررية سلمية ومسلحة،سرية وعلنية، بدول إفريقيا وجنوب شرق أسيا، تمكنت من تحرير أراضيها وشعوبها من الاستعمار على مراحل مابين 1945-1960.وخلال سنة 1960،وبعد سنة 1960 اطلع جيدا على الخريطة ص 135.

II. نماذج الحركات التحررية التي ساهمت في تصفية الاستعمار بآسيا وإفريقيا.
1) النموذج الأسيوي: خصائص المقاومة الهندية للاحتلال البريطاني.
يعتبر غاندي المهاتما أهم قادة الحركة الوطنية ،عاش مابين 1869-1948،اشتغل في المحاماة بجنوب إفريقيا من سنة 1893 إلى 1913،عاد إلى الهند وانخرط في الحياة السياسية، متزعما المقاومة الهندية على رأس حزب المؤتمر الوطني الهندي ابتداء من سنة 1921 إلى جانب حزب الرابطة الإسلامية التي تزعمها علي جناح،وقد اعتمد ت المقاومة نهجا سلميا وذلك بإعلان العصيان المدني سنتي 1930و1942،وتمكنت بصبر و صمود رجالها ونسائها من قهر التنكيل والتعذيب الذي شنته السلطات البريطانية، بل أرغمت على وعد الهند بالاستقلال سنة 1939 لتنسحب نهائيا من الهند في فبراير 1947،وبذلك استقلت الهند لكنها في نفس الوقت انقسمت إلى دولة الهند ودولة باكستان بقيادة الرابطة الإسلامية لعلي جناح.
2) النموذج الإفريقي: خصائص المقاومة الأنغولية للاستعمار البرتغالي.
أدى إعلان البرتغال انغولا مقاطعة برتغالية في سنة 1951 ،إلى تأسيس ثلاث حركات وطنية أساسية،ففي وسط البلاد تشكلت الحركة الشعبية لتحرير انغولا سنة 1956،وفي الشمال تكونت الجبهة الوطنية لتحرير انغولا،وفي الجنوب تأسس الاتحاد الوطني لاستقلال انغولا التام سنة 1964،وقد طالبت هذه الحركات الثلاث بوحدة الشعب الأنغولي ورفعت شعار إفريقيا للأفارقة،وأكدت على المساواة والعدالة والحق في الشغل والتعليم والصحة ونبذ العنصرية.
لقد شنت الحركات التحررية الأنغولية هجومات مسلحة موحدة وعنيفة وطويلة ،أجبرت السلطات البرتغالية على التفكير في الرحيل من انغولا،وتصادف ذلك مع أطاحت ثورة القرنفل في البرتغال بالنظام الديكتاتوري لسالازار في سنة 1974،حيث طالب زعماؤها بسحب القوات البرتغالية من انغولا،وفي سنة 1975 تم توقيع اتفاق الفورAlvorاعترفت فيه البرتغال باستقلال انغولا.

III. مفهوم العالم الثالث وأهم خصائصه.
1) مفهوم العالم الثالث:
يعتبر الباحث الاقتصادي والاجتماعي الفرنسي الفرد سوفيAlfred sauvy-1898/1990-أول من استعمل عبارة العالم الثالث سنة 1952، وأعتمد في صياغة مفهومه على تشابه الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بدول العالم الثالث بأوضاع الهيئة الثالثة التي سادت بفرنسا قبيل اندلاع الثورة الفرنسية ستة 1789.ويتكون العالم الثالث من مجموع دول أمريكا الوسطى والجنوبية ودول القارة الإفريقية ومعظم دول القارة الأسيوية-انظر الخريطة ص 137- المتخلفة التي لا تنحاز لأي من المعسكرين الاشتراكي والرأسمالي.
2) أهم خصائص العالم الثالث:
· اجتماعيا: نمو ديمغرافي كبير بسبب ارتفاع نسبة الخصوبة+ أمد الحياة ضعيف بسبب قلة الإمكانيات الطبية وضعف المستوى المعيشي+ أمية مرتفعة + هجرة مكثفة من البوادي إلى المدن ...
· اقتصاديا: تصدير المواد الأولية+ عدم تحقيق الاكتفاء الذاتي في المواد الاستهلاكية+ ضعف الاستثمارات الصناعية+ غياب التكامل بين القطاعات الاقتصادية+ ارتفاع المديونية الخارجية+ التبعية الاقتصادية للدول الاستعمارية السابقة...

IV. أهم التكتلات الإقليمية والجهوية في العالم الثالث.
1) حركة عدم الانحياز:
· التأسيس: عقدت الدول الأسيوية والإفريقية -29دولة-الحديثة العهد بالاستقلال، مؤتمر باندونغ باندونيسيا مابين 18و24ابريل 1955،وأقرت مايلي: حل الخلافات والنزاعات الدولية بطرق سلمية+ مساعدة الشعوب على الاستقلال والتحرر+ العمل على إيجاد علاقات دولية تسود فيها العدالة والسيادة والسلم...
· مفهوم الدولة غير المنحازة: الدولة المنحازة في تعريف مؤتمر القاهرة 15-13يونيو1961-الممهد لجدول أعمال أول مؤتمر للحركة بمدينة بلغراد- هي التي تنهج سياسة سلمية وتحترم سيادة واختيارات الدول وإرادة الشعوب،وتؤيد حركات الاستقلال الوطني ،و مستقلة عن المعسكرين الاشتراكي والرأسمالي،ولا تسمح للدول الأجنبية بإقامة قواعد عسكري فوق ترابها.
· أهم زعماء حركة عدم الانحياز: جلالة الملك الحسن الثاني ملك المغرب مابين 1961-1999، جمال عبد الناصر رئيس مصر مابين 1956-1970، نهرو أول رئيس وزراء الهند مابين 1947-1964، تيتو جوزيف رئيس يوغوسلافيا مابين1953-1980، احمد سوكارنو رئيس اندونيسيا إلى غاية 1967، ونكروما رئيس غانا مابين 1960-1966.
· أجهزة الحركة: مؤتمر القمة،ويمثله رؤساء الدول أو الحكومات،يرأسه رئيس الدولة المضيفة ويعقد اجتماعا مرة كل 3سنوات+ مؤتمر وزراء الخارجية،يحضر جدول أعمال المؤتمرات وتوصياتها+ مكتب التنسيق ويتكون من 35دوةلة ينتخب كل 3 سنوات،
· أهم مؤتمراتها: مؤتمر بلغراد بيوغوسلافيا-حضرته 21دولة- 1961 أكد على حق تقرير المصير والتخلص من القواعد العسكرية الأجنبية+ مؤتمر القاهرة بمصر-23دولة-1964 أكد على دعم حركات التحرر الوطني والتعاون الاقتصادي بين دول الحركة+ مؤتمر لوساكا بزامبيا-54دولة- دعم السلم العالمي وتسريع التنمية الاقتصادية في دول الحركة+ مؤتمر الجزائر-76دولة-1973 أيد الحركات التحررية وأوصى بدراسة التنمية الاقتصادية بدول العالم الثالث+ مؤتمر هافانا بكوبا1979 أكد على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة ودعوة إسرائيل إلى الانسحاب من كل الأراضي العربية المحتلة...
2) جامعة الدول العربية:
التأسيس: تأسست جامعة الدول العربية بموجب بروتوكول الإسكندرية الذي صادقت عليه الدول العربية المستقلة: مصر،السعودية،العراق،سوريا،لبنان،الأردن،ثم اليمن، وذلك في 7اكتوبر1944،ثم أعلنت رسميا تأسيس الجامعة في 19مارس1945. ويبلغ عدد دول الجامعة العربية حاليا 22دولة.
· أهداف تأسيس الجامعة العربية: تعميق العلاقات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية + تنسيق الخطط بين الدول العربية وتحرير الأقطار العربية من الاستعمار الأجنبي+ حل الخلافات بالطرق السلمية+ احترام السيادة الترابية والأنظمة السياسية... لدول الجامعة.
· أجهزة الجامعة: تتكون من مجلس القمة يمثله ملوك ورؤساء الدول العربية يعقد اجتماعين كل سنة ويصادق على القرارات+ مجلس الجامعة يمثل الدول الأعضاء يقر مشروع الميزانية ويعين الأمين العام ويحدد جدول أعمال مجلس القمة+ الأمانة العامة مقرها بالقاهرة، ويرأسها الأمين العام الذي يقوم بمهام الإدارية والتنسيقية في قضايا الدول العربية+ اللجان الفنية يمثل فيها كل عضو بمندوب اواكثر للدول العربية وتقوم بإعداد الاتفاقيات والمشاريع.

3) منظمة الوحدة الإفريقية.
· التأسيس: تأسست منظمة الوحدة الإفريقية في أديس أبابا في 25ماي 1963،
· أهداف المنظمة: محاربة جميع أنواع الاستعمار بإفريقيا+ احترام سيادة واستقلال كل دولة افريقية+ تسوية الخلافات بين الدول الإفريقية بالطرق السلمية+ عدم الانضمام لأي من المعسكرين الاشتراكي أو الرأسمالي+ الالتزام بمبادئ هيئة الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان لتنمية التعاون الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.
· الأجهزة: مؤتمر رؤساء الدول أو الحكومات يمثل السلطة العليا ويحدد التوجهات العامة ويتخذ القرارات بأغلبية الثلثين+ مجلس وزراء الخارجية يحضر اجتماعات القمة ويشرف على تنفيذ توصيات القمم+ الأمانة العامة مقرها بأديس أبابا يرأسها الأمين العام وتشرف على الجهاز الإداري.

خاتمة: ساهمت عوامل متعددة في نمو الوعي الوطني التحرري للشعوب الأسيوية والإفريقية، فاعتمدت مقاومة سياسية ومسلحة استطاعت هزم الإمبراطوريات الاستعمارية،واستعادت الحرية والسيادة والاستقلال،و أسست بلدانها تكتلات إقليمية وجهوية لتحقيق أهداف تنموية متعددة لشعوبها
اعلان 1
اعلان 2

0 تعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي