الخميس، 29 ديسمبر 2011

منهجيات



 منهجية المنهج الاجتماعي


المنهج الاجتماعي

* المنهج الاجتماعي هو منهج يقارب الأدب من خلال ربطه بخلفياته الاجتماعية
والتاريخية وهو  يسند في مرجعياته إلى النظريتين الوضعية والماركسية وقد
ظهر أواسط القرن الماضي ومن رواده طه حسين , محمد بنيس , ونجيب العوفي , (
الكاتب العربي الذي استفاد من قراءته في الأجناس الأدبية فاختار المنهج
الاجتماعي يساءل به الظاهرة الأدبية . فإلى أي حد يمثل نصه هذا مقومات
المنهج الاجتماعي شكلا ومحتوى ؟

* ملاحظة وفهم النص: النص الذي بين أيدينا عبارة عن مقالة نقدية سيتناول فيها الناقد مسيرة...( مضمون النص )

* المضمون: تناول الكاتب في هذا النص ( المضامين ) تقسيم المضامين على حدة./ حقب تاريخية...

* تحليل النص: يسعى الكاتب من خلال نصه " عنوان النص " أن يجيب عن
الإشكالية التي فرضت نفسها في مرحلة......( إشكالية النص العامة ) لمقاربة
الظاهرة الأدبية ؟ . إذ يبين بالدليل إن المنهج الاجتماعي قادر على أن
يفسر الظاهرة الأدبية بدليل ( إشكالية النص) مثلا : مسار القصيدة العربية
عبر العصور.

* المفاهيم والقضايا: توزع مصطلح النص النقدي على ثلاث حقول دلالية (
الحقل الاجتماعي: الجماعة, المجتمع/الحقل الأدبي : الشاعر العربي , للسان
العربي, , الشعر/ الحقل التاريخي : الحقب التاريخية .) => هناك حضور
يكاد يكون متساويا للحقول الثلاثة مما يؤكد بالملموس العلاقة الوطيدة بين
المنظور الاجتماعي التاريخي والنص الأدبي.

* الإطار المرجعي : وردت في النص مرجعيات متعددة أهمها الماركسية
,اجتماعية , أدبية نفسية , بنيوية , تاريخية ,فلسفية...مثلا:المرجعية
الماركسية تعرف من خلال الحديث عن البنية الذهنية والفكرية إما البنيوية
عندما يتناول الكاتب مكونات القصيدة العربية مثال العمود الشعري و العرض و
التفعيلة.

* طرائق العرض: منهجية النص "استنباطية (العام الى الخاص ) أو استقرائية (
الخاص الى العام )" +لغة النص ( لغة النص تقريرية اعتمدت على الطول
لطابعها الحجاجي : التفسير/ الاقناع /...

* الاتساق :- الربط بين الجمل :الربط بأداة والربط بغير ادات , اما
الاحالة فنجدها من خلال الاحالة النصية و استحضار الاسم " الشاعر او
الناقد" دون ذكر الاسم وتكون عبارة عن" ــه " بمعنى ضمير عائد على ايم
"الشاعر او الناقد "و الاحالة المقامية الضمير الذي يعود على الكاتب (نحن
=> الكاتب ) .

: - بين الفقرات : تكرار بعض الألفاظ التي تمثل موضوع الخطاب( كما هو
الحال في الفقرة الثانية تكررت فيها بعض الألفاظ    الواردة في الفقرة
الاولي مثل :.../..../.../....) . اما على مستوى التعالق الدلالي فقد
ارتبطت الفقرة الاولى بالبثانية بربط المنطق من خلال ( الواو :الإضافة /
هكذا:التفسير/ ماان: النفي/ على الرغم:التعارض/لقد التوكيد/اذا...فان
:الشرط/ لكن: التعارض .)

* الانسجام : وقد حضر الانسجام من خلال (المرسل : الكاتب والمتلقي :
القراء و موضوع الرسالة : مضمون النص والفضاء : الزمان و المقصيدية : مغزى
الكاتب من القصيدة ).

* الحجاج :وللاقناع باطروحته  وظف الكاتب بعض اساليب الحجاج { التعريف / الوصف / ...}

* اسلوب السرد :

* اسلوب المقارنة :


سعى الكاتب الى اقناع المتلقي بقدرة المنهج الاجتماعي على تفسير الظاهرة الادبية .


منهجية المنهج البنيوي





المنهج البنيوي


المنهج البنيوي هو منهج وصفي يستبعد كل ماهو خارج نصي و يتعامل مع نص ادبي
كبنية قائمة الذات. يمكن مقاربته من خلال مستوياته الداخلية. وقد ظهر
اواسط القرن الماضي وتوسل في طريقة اشتغاله باللسانيات و علوم اللغة و من
رواده في العالم العربي: عبد السلام المسدي/ كمال ابو ديب / محمد مفتاح /
صلاح فضل الناقد المصري الذي افادته تجربته الجامعية و انشغالاته بالترجمة
في بلورة قراءاته بالادب العربي من خلال المنهج البنيوي. فماهو موضوع نصه
هذا؟ وكيف قدمه لنا؟


* ملاحظة و فهم النص: عنوان النص و بعض
المشيرات اللفظية "......" تحيلنا على طبيعة النص النقدية و على ان موضوعه
سوف يستوقفنا عند سمات المنهج البنيوي , فالى أي حد يمثل النص الذي بين
ايدينا خصائص ومقومات المنهج البنيوي ؟


* ملاحظة وفهم النص: النص الذي بين أيدينا عبارة عن مقالة نقدية سيتناول فيها الناقد مسيرة...( مضمون النص )

* المضمون: تناول الكاتب في هذا النص ( المضامين ) تقسيم المضامين على حدة./ حقب تاريخية...


* تحليل النص: يسعى الكاتب من خلال نصه " عنوان النص " أن يجيب عن
الإشكالية التي فرضت نفسها في مرحلة......( إشكالية النص العامة ) لمقاربة
الظاهرة الأدبية ؟ . إذ يبين بالدليل إن المنهج البنيوي قادر على أن يفسر
الظاهرة الأدبية بدليل ( إشكالية النص) مثلا : مسار القصيدة العربية عبر
العصور.


* المفاهيم والقضايا: توزع مصطلح النص النقدي على
ثلاث حقول دلالية ( الحقل البنيوي: البنية /الحقل الأدبي : الشاعر العربي
, للسان العربي, , الشعر/ الحقل التاريخي : الحقب التاريخية .) => هناك
حضور يكاد يكون متساويا للحقول الثلاثة مما يؤكد بالملموس العلاقة الوطيدة
بين المنظور الاجتماعي التاريخي والنص الأدبي.


 * الإطار
المرجعي : وردت في النص مرجعيات متعددة أهمها, أدبية نفسية , بنيوية ,
تاريخية ,فلسفية... البنيوية عندما يتناول الكاتب مكونات القصيدة العربية
مثال العمود الشعري و العرض و التفعيلة.


* طرائق العرض:
منهجية النص استقرائية ( الخاص الى العام )" +لغة النص ( لغة النص تقريرية
اعتمدت على الطول لطابعها الحجاجي : التفسير/ الاقناع /...



* الاتساق :- الربط بين الجمل :الربط بأداة والربط بغير ادات , اما
الاحالة فنجدها من خلال الاحالة النصية و استحضار الاسم " الشاعر او
الناقد" دون ذكر الاسم وتكون عبارة عن" ــه " بمعنى ضمير عائد على ايم
"الشاعر او الناقد "و الاحالة المقامية الضمير الذي يعود على الكاتب (نحن
=> الكاتب ) .


              : - بين الفقرات : تكرار
بعض الألفاظ التي تمثل موضوع الخطاب( كما هو الحال في الفقرة الثانية
تكررت فيها بعض الألفاظ    الواردة في الفقرة الاولي مثل
:.../..../.../....) . اما على مستوى التعالق الدلالي فقد ارتبطت الفقرة
الاولى بالبثانية بربط المنطق من خلال ( الواو :الإضافة / هكذا:التفسير/
ماان: النفي/ على الرغم:التعارض/لقد التوكيد/اذا...فان :الشرط/ لكن:
التعارض .)


* الانسجام : وقد حضر الانسجام من خلال (المرسل
: الكاتب والمتلقي : القراء و موضوع الرسالة : مضمون النص والفضاء :
الزمان و المقصيدية : مغزى الكاتب من القصيدة ).


* الحجاج :وللاقناع باطروحته  وظف الكاتب بعض اساليب الحجاج { التعريف / الوصف / ...}

* اسلوب السرد :

* اسلوب المقارنة
اعلان 1
اعلان 2

0 تعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي