السبت، 31 ديسمبر 2011

المجال العالمي و التحديات الكبرى

المجال العالمي و التحديات الكبرى
إشكالية الوحدة: تحديد أهم التحديات الكبرى التي يواجهها العالم في الوقت الراهن،وتوضيح خصائصالتحديين السكاني والبيئي،وتحديد التدابير التي يجب أن تعتمد لخلق التوازن بينالوضعيتين السكانية والبيئية.
I. مفهوم المجال العالمي وأهم التحديات التي تواجهه.
1) مفهوم المجال العالمي.
المجال العالمي عبارة الاقتصاديةوالمالية.عن مناطق جغرافية منتشرةعلى الصعيد العالمي،توجد بها دول ومؤسسات وشركات ومجتمعات بشرية...تتباين فيتفاعلاتها مع مظاهر العولمة حسب اوضاعها
2) بعض التحديات الكبرى التي يواجهها العالم .
تتمثل هده التحديات في النمو السكاني السريع،انتشارالبطالة،انتشار الفقر،المجاعة،تدمير البيئة،مرض السيدا،الحروب والصراعات السياسيةالإرهاب،واتساع مظاهر عدم التكافؤ في النمو بين بلدان الشمال وبلدانالجنوب.

II. خصائص النمو الديموغرافي العالمي واهم التحديات التي يطرحها على المجال العالمي.
1) خصائصالنمو السكاني العالمي.
مرالنمو الديموغرافي العالمي بمرحلتين أساسيتين:
تغطيالمرحلةالأولىجل التاريخ البشري إلى أواسط القرن 18،عرفت نموا ديموغرافيا بطيئا ولميكن منتظما –تزايد وتراجع النمو السكاني حسب الظروف الطبيعية والاقتصادية-.
بينماتمتدالمرحلة الثانيةمن أواسط القرن 18 ،أي بعد الثورتين الفلاحيةوالتقنية- الصناعية،إلى الوقت الراهن،حيث يشهد العالم ثورة ديموغرافية. بسبب تحسنالمستوى المعيشي والصحي للسكان.وتؤكد بعض الدراسات على استمرار هذه الثورةالعالمية وبوتيرة اكبر ببلدان الجنوب،وتشير التوقعات إلى أن عدد سكان العالم سيبلغ 8.5مليار نسمة في سنة2025. مما سيمثل تحديا اقتصادياواجتماعيا في المستقبل لكل المجال العالمي.
2) مظاهر التحدي السكاني.
· التحدي الاقتصادي: يتجلى في عدمالتوازن بين النمو السكاني والنمو الاقتصادي،مما يؤدي إلى تزايد مشكل الخصاصالغذائي والمائي....
· التحدي الاجتماعي: ينتج عن النمو السكاني المتزايد مشاكلاجتماعية خطيرة منها ارتفاع البطالة +تزايد حدة الفقر+ انتشار المجاعة +انتشارالأمية...
III. مظاهر التحديات البيئية التي تواجه المجال العالمي.
1) بعض التحديات البيئية التي تواجه المجال العالمي في الوقت الراهن
تتجلىالتحديات البيئية التي تواجه العالم في الوقت الراهن في: استنزاف المجالالغابوي+تقلص التنوع الحيوي الحيواني والنباتي البري والمائي+تلوث التربة والمياهوالهواء+التغيرات المناخية كالاحتباس الحراري وما ينتج عنه من جفاف،وحرائقوتصحر،وأعاصير،وفيضانات...+نقص في الموارد المائية...ويعتبر الإنسان المسؤولالمباشر في ظهور التحديات البيئية بسبب جشعه الرأسمالي.
2) يعتبر الانحباس الحراري اخطر مظاهر التحدي البيئي.
الاحتباس الحراري هوتسخين الأرض والمحيط والهواء بسبب منع تسرب الإشعاع الشمسي المنعكس من الأرض وكداالإشعاع الأرضي نحو الفضاء الخارجي بسبب تكدس غاز ثاني أوكسيد الكاربون ،وأمام خطورةهده الظاهرة تعقد البلدان العالمية مؤتمرات وتوقع اتفاقيات قصد الحد من العواملالمسببة للظاهرة،وقد التزمت بعض البلدان الصناعية في مؤتمر كيوطو الذي انعقدباليابان سنة1997 بتقليص النفايات المسببة للاحتباس الحراري في وقت لاتزال فيه بعضالدول الصناعية ومنها الولايات المتحدة الأمريكية ترفض التوقيع على إلاعلان السابق.
IV. الإجراءات الواجب تطبيقها على الصعيدالعالمي لخلق التوازن بين الوضع السكاني والوضعالبيئي.

تمثل التنميةالمستديمة الحل الأساسي لخلق التوازن بين النمو السكاني والموارد الطبيعية ودلك منخلال الانجازات المترابطة الآتية:
1) الانجازات الاقتصادية:
تتجلى في تحقيقالنمو الاقتصادي+زيادة الفعالية الاقتصادية+المحافظة على الاستقرار الاقتصادي+بلورةالثورة الخضراء...
2) الانجازات الاجتماعية:
وتتمثل في تحقيق العدالةالاجتماعية+التماسك الاجتماعي+المشاركة الاجتماعية+الحفاظ على الهوية+تطبيقسياسة تحديد النسل...
3) الانجازات البيئية:
تتجلى في حماية البيئة+تدبير المواردالطبيعية المتجددة+الحفاظ على الموارد غير المتجددة)مواجهةالتلوث+انقاد ماتبقى من التنوع الحيوي+انقاد الغابات+اعتماد سياسة عقلانية في مجالالصيد البحري والمحيطي...
خاتمة: رغم الايجابيات التي يعلن عنها أنصار العولمة،إلا أن المجال العالمي تستهدفه في الوقت الراهن تحديات متنوعة،مما يفرض على البلدان العالمية مراجعة المرتكزات الحالية لظاهرة العولمة .

V. المفاهيــــــــــم

· الثورة الديموغرافية: هي التحسنالكبير الذي طرأ علي الوضع السكاني العالمي منذ نهاية القرن19 ،نتيجة ارتفاعالولادات مقابل انخفاض الوفيات . ويعزى ذلك إلى تحسين الظروف الصحية بفعل التقدمالعلمي والطبي ، وتحسين ظروف التغذية بفعل الثورةالفلاحيةوالتقنية.
· المجاعة: هي نقصان في الغذاء الذي يستفيد منه الإنسان في اليوم،سواء من حيث الكم(كتلةالغذاء)،أو من حيث النوع(الفيتامينات).ويعتبر مؤشر2200وحدة حرارية/اليوم عتبةللتصنيف، فما دونها يعتبر نقصا في التغذية أو المجاعة، وما فوقها يشكل تغذيةمتوازنة.
· الخصاصالغذائي:هو عدم تمكن بلد معين من تحقيق اكتفاءه الذاتيفي الإنتاج الفلاحي (الزراعي والحيواني)،بحيث يكون مضطرا إلى استيراد حاجاته منالخارج .وترتبط هذه الوضعية بكون الإنتاج لايطغى حاجات عددالسكان المتزايدة.
· عتبة الفقر : مؤشر إحصائي لتصنيف السكان حسب درجة الفقر ،يحددها برنامج الأمم المتحدةالإنمائي((PNUD في أقل من دولارين في اليوم الواحد ، بينما يحددهاالبنك العالمي ، في أقلمن دولار واحد في اليوم.
· الخصاص المائي:هو نقص في كمية الماءبمنطقة أو بلد معين،بحيث لا يمكن ذلك تغطية حاجيات إما المزروعات أو السكان(الماءالشروب)، أو الأنشطة الاقتصادية?الفلاحة،الصناعة و السياحة).ويحصل هذاالخصاص عندما تقل حصة كل فرد من الماءعن1000لترسنويا.
· الانحباس الحراري : ظاهرة تنتج عن امتصاص الإشعاع الأرضي من طرف غازات الجو،خصوص ثاني أكسيدالكاربون.وبفعل تزايد تراكم هذه الغازات في الجو بسبب التلوث ،فإنها تمنع تسرب جزءمن هذا الإشعاع الأرضي نحو الفضاء الخارجي حيث يبقى منحبسا في الجو،مما يتسبب معمرور الوقت في ارتفاع حرارة الأرض .
· الثورة الخضراء: أسلوب استعمل مند الستينيات لإكثار المحاصيل الزراعية,حيث ابتكر العالم الأمريكي norman borlaug تقنية لاستحداث أصناف جديدة من القمح ذات إنتاجية كبيرة , باستعمال الأسمدة الكيماوية . وقام علماء آخرون بتطبيق مبادئه لإنتاج محاصيل أخرى كالأرز . مما مكن من تفادي حدوت مجاعات في العالم النامي
اعلان 1
اعلان 2

0 تعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي