منهجية تحليل المؤلفات
المرحلة الأولى : القراءة التوجيهية
1. تقديم المؤَلِّف(الكاتب)
· سيرته الذاتية: العناصر الكبرى المفصلية في حياته.
· إنتاجه الأدبي والفكري، وماقاله الدارسون عنه.
2. تقديم المؤَلَّف(المكتوب)
· الحجم: كبير، متوسط، صغير..
· لوحة الغلاف: التعالقات الدلالية الممكنة بين النص البصري والنص المكتوب.
· عدد الصفحات، الفصول، الأقسام، العناوينالرئيسة، العناوين الفرعية..
· العلامات النصية أو الرمزية: أرقام، هوامش، إحالات.· جنس النص: قصة، رواية، مسرحية، مجموعة قصصية، سيرة ذاتية، سيرة ذهنية، سيناريو..
· خطاب المقدمة: مضمونه، وطيفيته: التوضيح، التوجيه، التعليق..
3. صياغة فرضيات يتم قراءة النص على ضوئها في شكل أسئلة توجيهية، توقعية.
4. تركيب تقرير حول المؤلف يتناول العناصر السالفة.
المرحلة الثانية : القراءة التحليلية
أ ـ القراءة الأفقية
1. تقسيم المؤلف إلى أجزاء تراعي نمو واطراد أحداثه، وتحدد تمفصلاته الكبرى: لحظة البدء،لحظة التحول ولحظات الختم.
2. دراسة كل جزء على حدة بالتركيز على مقاطع بعينها، ينصب عليها الاهتمام وذلك بتناول العناصر التالية:
- مضمون المقطع.
- المعجم: الكلمات المفاتيح في المقطع ودلالاتها.
- الشخصيات المشاركة وسماتها.
- الأحداث.
- القضايا المعالجة.
- الفضاءات...
3. صياغة الإنجازات في شكل مُجْمَلات مركّزة.
ب ـ القراءة العمودية
تتناول القراءة العمودية للمؤلف مجموعة من المحاور أو القضايا يتم اختيارها بناء على طبيعة المؤلف المدروس ،والمستوى الإدراكي للتلاميذ. ويتم توجيه أنشطة التحليل عادة لتحقيق ما يلي:
- استخراج العناصر المكونة للمحور من النص وتحليلها.
- توظيف البراهين والأدلة من النص ،أو من معطيات المحيط.
- تحديد السمات المميزة للنص.
1 – في العمل السردي الحكائي
اذا كان المقروء نصا سرديا حكائيا ، فيمكن التركيز في دراسته على المحاور التالية :
* تتبع الحدث:
الكشف عن سلسلة الأحداث والوقائع التي تشكل نسيج النص وماتحدثه من آثار في القارئ. وذلك من خلال الإجابة عن أسئلة من قبيل: من فعل؟ ماذا فعل؟ كيف فعل؟ لماذا فعل؟ أين؟ متـــى؟...
* تقويم القوى الفاعلة:
· الكشف عن الذوات الفاعلة في حركية النص.
· جرد القوى الفاعلة وتصنيفها.
· رصد العلاقات بينها.
· إبراز الوظائف المتحكمة في حركية الشخصيات.
*الكشف عن البعد الاجتماعي:
· تحديد الحقل الاجتماعي التاريخي المؤطر للأحداث.
· جرد الوقائع الاجتماعية.
· حصر الفئات الاجتماعية المعنية والقيم والأنساق الفكرية، وتبيان دلالاتها الاجتماعية والتاريخية.
* الكشف عن البعد النفسي:
· الحقل العاطفي في النص المقروء.
· الشخصيات: خصائصها النفسية والعاطفية..
· العلاقات العاطفية.
· التيمات/الموضوعات النفسية الظاهرة والضمنية.
· الموقف من الوجود.
* استخلاص البنية:
· البحث في النظام العام للنص.
· المبادئ التي تحْكُم متواليات النص أو مقاطعه السردية.
· إبراز التنظيم التيمي ،الزمني والمنطقي للنص.
* تحديد الأسلوب:
· خصائص التعبير والكتابة في النص.
· المعايير اللسانية والجمالية.
· طبيعة اللغة المستعملة.
· المعجم والتركيب.
· الأسلوب والمتلقي.
2 – في العمل المسرحي:إذا كان النص المقروء نصا مسرحيا ،فيتم التركيز إضافة لما سلف على العناصر التالية:
· الحوار ووظائفه التواصلية،التعبيرية والإقناعية.
· الفصول ،المشاهد والتقطيعات .
· الصراع الدرامي: أطرافه، مضامينه ودلالاته.
المرحلة الثالثة: القراءة التركيبية
· تمحيص فرضيات القراءة
· تجميع نتائج التقاريروالبطاقات المنجزة حول المحاور المدروسة.
· إصدار الأحكام النقدية
1. تقديم المؤَلِّف(الكاتب)
· سيرته الذاتية: العناصر الكبرى المفصلية في حياته.
· إنتاجه الأدبي والفكري، وماقاله الدارسون عنه.
2. تقديم المؤَلَّف(المكتوب)
· الحجم: كبير، متوسط، صغير..
· لوحة الغلاف: التعالقات الدلالية الممكنة بين النص البصري والنص المكتوب.
· عدد الصفحات، الفصول، الأقسام، العناوينالرئيسة، العناوين الفرعية..
· العلامات النصية أو الرمزية: أرقام، هوامش، إحالات.· جنس النص: قصة، رواية، مسرحية، مجموعة قصصية، سيرة ذاتية، سيرة ذهنية، سيناريو..
· خطاب المقدمة: مضمونه، وطيفيته: التوضيح، التوجيه، التعليق..
3. صياغة فرضيات يتم قراءة النص على ضوئها في شكل أسئلة توجيهية، توقعية.
4. تركيب تقرير حول المؤلف يتناول العناصر السالفة.
المرحلة الثانية : القراءة التحليلية
أ ـ القراءة الأفقية
1. تقسيم المؤلف إلى أجزاء تراعي نمو واطراد أحداثه، وتحدد تمفصلاته الكبرى: لحظة البدء،لحظة التحول ولحظات الختم.
2. دراسة كل جزء على حدة بالتركيز على مقاطع بعينها، ينصب عليها الاهتمام وذلك بتناول العناصر التالية:
- مضمون المقطع.
- المعجم: الكلمات المفاتيح في المقطع ودلالاتها.
- الشخصيات المشاركة وسماتها.
- الأحداث.
- القضايا المعالجة.
- الفضاءات...
3. صياغة الإنجازات في شكل مُجْمَلات مركّزة.
ب ـ القراءة العمودية
تتناول القراءة العمودية للمؤلف مجموعة من المحاور أو القضايا يتم اختيارها بناء على طبيعة المؤلف المدروس ،والمستوى الإدراكي للتلاميذ. ويتم توجيه أنشطة التحليل عادة لتحقيق ما يلي:
- استخراج العناصر المكونة للمحور من النص وتحليلها.
- توظيف البراهين والأدلة من النص ،أو من معطيات المحيط.
- تحديد السمات المميزة للنص.
1 – في العمل السردي الحكائي
اذا كان المقروء نصا سرديا حكائيا ، فيمكن التركيز في دراسته على المحاور التالية :
* تتبع الحدث:
الكشف عن سلسلة الأحداث والوقائع التي تشكل نسيج النص وماتحدثه من آثار في القارئ. وذلك من خلال الإجابة عن أسئلة من قبيل: من فعل؟ ماذا فعل؟ كيف فعل؟ لماذا فعل؟ أين؟ متـــى؟...
* تقويم القوى الفاعلة:
· الكشف عن الذوات الفاعلة في حركية النص.
· جرد القوى الفاعلة وتصنيفها.
· رصد العلاقات بينها.
· إبراز الوظائف المتحكمة في حركية الشخصيات.
*الكشف عن البعد الاجتماعي:
· تحديد الحقل الاجتماعي التاريخي المؤطر للأحداث.
· جرد الوقائع الاجتماعية.
· حصر الفئات الاجتماعية المعنية والقيم والأنساق الفكرية، وتبيان دلالاتها الاجتماعية والتاريخية.
* الكشف عن البعد النفسي:
· الحقل العاطفي في النص المقروء.
· الشخصيات: خصائصها النفسية والعاطفية..
· العلاقات العاطفية.
· التيمات/الموضوعات النفسية الظاهرة والضمنية.
· الموقف من الوجود.
* استخلاص البنية:
· البحث في النظام العام للنص.
· المبادئ التي تحْكُم متواليات النص أو مقاطعه السردية.
· إبراز التنظيم التيمي ،الزمني والمنطقي للنص.
* تحديد الأسلوب:
· خصائص التعبير والكتابة في النص.
· المعايير اللسانية والجمالية.
· طبيعة اللغة المستعملة.
· المعجم والتركيب.
· الأسلوب والمتلقي.
2 – في العمل المسرحي:إذا كان النص المقروء نصا مسرحيا ،فيتم التركيز إضافة لما سلف على العناصر التالية:
· الحوار ووظائفه التواصلية،التعبيرية والإقناعية.
· الفصول ،المشاهد والتقطيعات .
· الصراع الدرامي: أطرافه، مضامينه ودلالاته.
المرحلة الثالثة: القراءة التركيبية
· تمحيص فرضيات القراءة
· تجميع نتائج التقاريروالبطاقات المنجزة حول المحاور المدروسة.
· إصدار الأحكام النقدية
0 تعليقات :
إرسال تعليق