السبت، 31 ديسمبر 2011

مجموعة أمريكا الشمالية: التبادل الحر والاندماج الجهوي


مجموعة أمريكا الشمالية: التبادل الحر والاندماج الجهوي
إشكاليةالوحدة: بعد معاهدة ماستريخت في فبراير 1992 والتي كانت وراء ظهور تكتل الاتحادالأوربي،وقعت الدول الثلاث كندا الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك اتفاقيةمجموعة أمريكا الشمالية للتبادل الحر في دجنبر 1992.
فماهي العوامل التي كانت وراء تشكيل مجموعة أمريكاالشمالية؟وماهي مجالات التبادل بين الدول الثلاث؟وماهي النتائج التي تحققت لشعوببلدان المجموعة؟.
I. مجموعة امريكا الشمالية للتبادل الحر: المفهوم،التأسيس،الاهداف،والمؤسسات.
1) تعريف مجموعة أمريكا الشمالية.
هي مجموعة الدول الثلاث كندا والولايات المتحدة الأمريكيةوالمكسيك التي وقعت اتفاقية التبادل الحر لأمريكا الشمالية في دجنبر 1992 وأصبحتسارية المفعول في يناير سنة 1994.
وتسمى باللغة الانجليزية نافتاNAFTA. :North American Free Trade Agreement
وباللغة الفرنسية ألينا
ALENA Accord de libre-Echange Nord Américain
2) العوامل التي ساهمت في عقد اتفاقية التبادلالحر لأمريكا الشمالية.
ساهمتالعوامل الاقتصادية والسياسية في دفع الدول الثلاث إلى عقد اتفاقية التبادلالحر،فالمكسيك كبلد نامي سعى إلى الاتفاقية لتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية متقدمةوذلك بعد تمكنه من ولوج الأسواق الأمريكية المتسمة بحدة السياسة الحمائية.والولاياتالمتحدة كانت تبحث عن أسواق بديلة لمنتجاتها بعد فشلها في فرض شروطها التجارية خلالجولة مفاوضات التعريفة الجمركية**الكات**بالاوروغواي 1986-1994.في الوقت التي كانتتهدف كندا إلى تعميق علاقاتها السياسية و الاقتصادية والاجتماعية مع الولاياتالمتحدة الأمريكية.
3) أهداف اتفاقية التبادل الحر لأمريكاالشمالية.
اتفقت الدول الثلاثعلى تأسيس منطقة التبادل الحر +تشجيع المنافسة الحر والعادلة في منطقة التبادل الحر +إلغاء الحقوق الجمركية بشكل تدريجي +سياسة جمركية موحدة مع منتوجات وخدماتواستثمارات البلدان الثلاث +تسهيل وتحسين الولوج إلى الأسواق العمومية بين البلدانالثلاث لترويج السلع والخدمات +وضع تنظيمات ومعايير موحدة لحماية الملكيةالفكرية.
بينما لم يتم الاتفاق علىنقطة السماح للإفراد بالتنقل داخل مجال المجموعة الثلاثية بكامل الحرية.ولهذا الغرضأقامت كندا والولايات المتحدة الأمريكية حزاما صناعيا وخدماتيا في الحدود المكسيكيةالأمريكية تسمى بالماكيلدوراسMaquiladoras تشتغل فيها اليد العاملةالمكسيكية وتصدر المواد المنتجة إلى الأسواق الكندية والأمريكية على الخصوص وكانالغرض من ماكيلدوراس الحد من الهجرة السرية المكسيكية في الوقت الذي تفتح فيهالحدود بين شعبي كندا والولايات المتحدة الأمريكية.
4) المؤسسات المنظمة لمجموعة أمريكاالشمالية.
· لجنة التبادل الحر: تعتبر أهم المؤسسات ،تتكون من ثلاثوزراء يسهرون على مراقبة تطبيق الا اتفاقية الموقعة وتصفية الخلافات ودراسة كلالقضايا التي يمكن أن تعيق تنفيذ الاتفاقية ،لها حق تأسيس لجان أو مجموعات عمل تسندإليها بعض المسؤوليات ، وتراقب المؤسسات الأخرى المذكورة أسفله. وتجتمع مرة واحدةعلى الأقل في السنة ،و تتخذ قراراتها بالإجماع .
· منسقو مجموعة ألينا: تتكون من ثلاثة-3-أعضاء تشرف على السير العام للاتفاقية وتقوم بتدبير برنامجالمجموعة.
· اللجن ومجموعات العمل: تتكون من ثلاثون-30-لجنة،و تهتمبتسهيل المبادلات التجارية والاستثمارات في دول المجموعة لضمان التطبيق الجيدللاتفاقية.
· سكرتارية أو أمانة المجموعة: تتشكل من مجموعة من الموظفينالممثلين للدول الثلاث وتقوم بوظيفة التسيير الإداري وحل الخلافات بين دولالأعضاء.
II. مجموعة أمريكا الشمالية: المؤهلات،مظاهر الاندماج وابرز التحديات.
1) المؤهلاتالمساعدة على التعاون الاقتصادي والاجتماعي :
· المؤهلات الطبيعية: تتجلى في توفر دول المجموعة على ثروةطاقية مهمة كالفحم والبترول والغاز الطبيعي والكهرباء رغم تمركزها بالولاياتالمتحدة الأمريكية، إضافة إلى مساحة مهمة، كندا 9982000كلم2، الولايات المتحدةالأمريكية 9640000كلم2، ثم المكسيك 1960000كلم2.إضافة إلى الموقع الاستراتيجي لدولالمجموعة على المحيطين الأطلسي والهادي.
· المؤهلات العلمية و التقنية: تتجلى فيوجود شبكة مهمة من وسائل المواصلات البرية والبحرية والجوية والاتصالات والآلاتتسهل العلاقات التجارية البينية لدول المجموعة...
· المؤهلات الاقتصاديةوالمالية: تتمثل في توفر دول المجموعة على إمكانيات فلاحية وصناعية وتجارية مهمةومتكاملة.
· المؤهلات البشرية: تتجلى في توفر الدول الثلاث على ثروةبشرية 435700000 نسمة ،توفر لها الأطر العاملة والسوق الاستهلاكية الواسعة.
2) المظاهر الاقتصادية لاتفاقية التبادل الحر في أمريكاالشمالية:
تتجلى النتائجالاقتصادية التي ترتبت عن اتفاقية التبادل الحر لأمريكا الشمالية فيمايلي:
- نمو المبادلات التجاريةوتطور قيمتها بين الدول الثلاث +هيمنة صادرات دول المجموعة في الأسواقالعالمية+تزايد حجم الاستثمارات في دول المجموعة.
ورغم ذلك تبقى الولايات المتحدة الأمريكية ا كثر بلدانالمجموعة استفادة من الحركية الاقتصادية والمالية، متبوعة بكندا والمكسيك فيالمرتبة الثالثة.
3) المظاهر الاجتماعية والثقافية لاتفاقية التبادل الحر بأمريكاالشمالية:
تتوفر دول المجموعةعلى ثروة سكانية الولايات المتحدة الأمريكية 296500000نسمة و المكسيك 107000000نسمة،ثم كندا 32200000نسمة.وتهدف دول المجموعة إلى تحسين أجور العمالوالموظفين للرفع من قدرتهم الشرائية لمنتجات بلدان المجموعة ،إضافة إلى حرصهاالمتواصل على إيجاد مناصب الشغل وخاصة في داخل المكسيك وعلى حدودها مع الولاياتالمتحدة الأمريكية في إطار مشروع ماكيلدوراس، وهو عبارة عن حزام صناعي وخدماتي ممولبالرساميل الأمريكية، تشتغل فيها اليد العاملة المكسيكية، على أن تصدر المنتجات إلىالأسواق الأمريكية، وتهدف هده المبادرة إلى الحد من الهجرة السرية المكسيكية نحوالولايات المتحدة الأمريكية وكندا.
كما تهتم دول المجموعة بحماية الملكية الفكرية على أراضيهابالالتزام بالاتفاقيات الدولية كاتفاقية باريس1967 لحماية الملكية الصناعية،واتفاقية جنيف1971لحماية الانتاجات الصوتية المسجلة،ثم اتفاقية بيرن1971لحمايةالانتاجات الأدبية والفنية ،كما تسعى دول المجموعة الى تشجيع التفاعل الثقافي بينشعوبها وتنمية الوعي بالتحديات المشتركة وبالمصير الموحد.
4) الخصائص العامة للاندماج الجهوي لمجموعة أمريكاالشمالية .
يتميز الاندماجالجهوي بين الدول الثلاث بالتباين:
· تزداد قيمة المبادلات التجارية بينالولايات المتحدة الأمريكية وكندا أكثر من 400مليار دولار ، في الوقت الذي لا تتعدىقيمة المبادلات الأمريكية المكسيكية 150مليار دولار.والكندية المكسيكية 50ملياردولار .
· يتنقل الأشخاص بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا بكاملالحرية بينما توجد حدود مراقبة بين الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك .
· تشييد الولايات المتحدة الأمريكية لمقاولات صناعيةماكيلدوراس على حدودها مع المكسيك تشغل اليد العاملة المكسيكية بأجور ضعيفة ولساعاتعمل طويلة... وتصدر المنتجات نحو الأسواق الأمريكية.
· إنشاء الممرات التجاريةفي شمال أمريكا، تعمل على تعزيز البنيات التحتية وتنمي المبادلات التجارية البينية .
· لم يصل الاندماج بين دول مجموعة أمريكا الشمالية-الولاياتالمتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك –إلى مستوى الاندماج العميق الذي تشهده بلدانالاتحاد الأوربي.
5) بعضالجوانب السلبية لاتفاقية التبادل الحر.
· إغراق الأسواق المكسيكية بالمنتجاتالفلاحية والصناعية الأمريكية ،وينتج عن ذلك توقف الإنتاج المحلي، ويتعرضالمستثمرون إلى الإفلاس والبيع القسري لممتلكاتهم للشركات المتعددة الجنسية .
· استغلال اليد العاملة المكسيكية ،حيث تشتغل بمقاولاتالماكيلدوراس لساعات طويلة وبأجور تقل عشر مرات عن نظيرتها في الولايات المتحدةالأمريكية وكندا.
· احتكار الولايات المتحدة الأمريكية وكندا لفرص ونتائجالتنمية الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن اتفاقية التبادل الحر ..
III. معجم المفاهــــــــــــــــيم.
- ماكيلدوراس: كلمة من أصل اسباني ،وهي مقاولات صناعية أمريكية فيأغلبها ، تستقر بالحدود المكسيكية الأمريكية، وتستفيدمن الإعفاء الضريبي. وتعملعلى تركيب قطع الغيار والأجهزة المتنوعة التي يتماستيرادها ثم تصدر نحو الولايات المتحدة بالخصوص.
- التبادل الحر: عملية تجارية تتم بين بلدين أو أكثر، وتقوم على عدم إخضاع المعاملات التجاريةلقيود محددة كحقوق الجمارك أو تحديد سقف السلعالمتبادلة.
- منظمةالتجارةالعالميةOMC: مؤسسة دوليةانبثقت عن اتفاق مراكش(1994)، ودخلت حيز التطبيق سنة1995.وقد حلت محل منظمة ّالكاتّ .تتلخص مهما في : ضبط التجارية ، وحل النزعات التجارية، ثم تحرير القطاعاتالاقتصادية.
خاتمـــــــة: تهيمن الولايات المتحدة الأمريكية وكندا على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في دول مجموعة أمريكا الشمالية للتبادل الحر بينما لم تتمكن المكسيك من تحقيق الطموحات التي دفعتها لتوقيع الاتفاقية سنة 1992
اعلان 1
اعلان 2

0 تعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي