السبت، 31 ديسمبر 2011

أزمة العالم الرأسمالي الكبرى لسنة 1929



 أزمة العالم الرأسمالي الكبرى لسنة 1929

بناء الإشكالية : ماهيالأسباب العميقة للأزمة الاقتصادية لسنة 1929 ؟ ماهي مظاهرها؟وماهي انعكاساتها على المستوى الاجتماعي و الاقتصادي؟ماهي أساليب مواجهةالولايات المتحدة الأمريكية للأزمة؟
1) الوضعية الاقتصادية و الاجتماعية للولايات المتحدةالأمريكية قبل اندلاع الأزمة.
- تضاعف الإنتاج الصناعي ب.و.م.أ ما بين 1921 و 1929 رافق ذلكارتفاع في الدخل الفردي.
- ارتفاع مؤشر الإنتاجية وكذا مؤشر القدرة الشرائية إلىحدود 1929 .
- انهيار مؤشر القدرة الشرائية وكذامؤشر الإنتاجية ابتداء من سنة 1929
- تدهور الوضعالاقتصادي بالولايات .م.أ ابتداء من خريف 1929 +تراجع مصادر الثروات +تدمر الفلاحين+تدهور قطاع النسيج،+ارتفاعفائض الإنتاج:السيارات البضائع...ارتفاع أسعار الأسهم) تزايد حدةالمضاربة بالبورصة...
2) عرف العالم الرأسمالي أزمة اقتصادية انطلاقا من بورصة وول ستريت سنة1929 بالولايات المتحدة الأمريكية
 انطلقت الأزمةمن بورصة وولستريتWall Streetيومالخميسالأسود24/101929حيثعرض13مليون سهمامقابل تراجع الطلب،وتزايد العرض في الأيام الموالية،فانخفضت قيمة الأسهم،وعجزالمضاربون ورجال الصناعة عن تسديد ديونهم للبنوك فانتقلت الأزمة إلىالبنوك(إغلاق40ألف بنك مابين1929-1932وتراجعالاستهلاك،وتزايد فائض الإنتاج،وتم توقف عدد من المصانع وتعرض العمالللبطالة،وانتقلت الأزمة إلى الميدان الفلاحي.وحدثت الأزمة في دول أوربا فرنسا وانجلترا وألمانيا وغيرها....بسبب سحبالبنوك الأمريكية لأموالها من البنوك الأوربية،وبسبب العلاقات التجارية،وتفاوتت حدةالأزمة إذ كانت أقوى في النمسا وألمانيا.وانتقلت الأزمة إلى المستعمرات بسبب تراجعطلب المواد الأولية.وظل الاتحاد السوفياتي بعيدا عن تأثير الأزمة بسبب نهج سياسةالتخطيط من طرف ستالين لتحقيق التنمية الداخلية،وعدم ارتباطه في دلك بالدول الرأسمالية.
3) مظاهر أزمة 1929 بدول العالم الرأسمالي على المستويينالاقتصادي والاجتماعي.
· مظاهر الأزمة على المستوىالاقتصادي: انخفاض الإنتاج الصناعي مابين 1929 و 1932 خاصة بكل من و.م.أ + ألمانيا+فرنسا+بريطانيا...+انخفاض المبادلات التجارية الخارجيةارتفاع نسبة البطالة+ انخفاض كبير في أسعار المواد الفلاحية (الكاكاو+الجلود+البن..) إتلاف الفلاحين لجزء كبير من الإنتاج (البنبالبرازيل نموذجا.
· مظاهر الأزمة على المستوىالاجتماعي: ارتفاع نسبة البطالة ما بين 1929 و 1932 خاصة بكل من و.م.أ +ألمانيا+بريطانيا+ - مساهمة إتلاف المحاصيل الفلاحية في حدوث نقص في الموارد الغذائية (خاصة بالدول التي هي في أمس الحاجة إليها.
4) التدابير التي اعتمدت لمواجهة الأزمة العالمية .الخطة الجديدة NEW DEAL بالولايات المتحدة الأمريكية نموذجا.
· مبدع الخطة: يعتبر الرئيس فرانكلين روزفلت صاحب الخطة الجديدة.ولد سنة 1882 وتوفي سنة 1945.انتخب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية ما بين سنة 1933و1945. الانتخابات،واستعان الرئيس بفئة من الباحثين الجامعيين(تروست الأدمغة)وبتبني آراء الليبراليين الجدد(نظريةكينز)ووضع الخطةالجديدة1938-1934New Dealالتينقلت البلاد إلى الرأسمالية الموجهة،وترتكز على مراقبة الدولة لعمليةالإنتاج والتسويق،وتقديم المساعدة للقطاعات الاقتصادية المتضررة كتقديم مساعداتللفلاحين،وتنظيم البنوك والبورصة والمؤسسات الصناعية، وتخفيض ساعات العمل لفتحالمجال للتشغيل،وتخفيض قيمة الدولار لتشجيع الصادرات وإنجاز الدولة للأشغال الكبرىلمواجهة البطالة،ونتج عنها نمو الإنتاج وارتفاع الأسعار وتزايد الصادرات وتراجع عددالعاطلين.
· أسس و أهدافالخطة: توسيع وظائف الدولة عن طريق التدخل في توجيه الاقتصاد بإتباع السياسة الليبرالية الموجهة بهدف حمايةالمؤسسات الاقتصادية من الخراب+ توفير الشغلللشعب بإنجاز الأشغال الضرورية بهدف إنعاش استعمال الموارد الطبيعية +رفع الأسعار وكذا الرفع من القدرة الشرائية بهدف تشجيع الإنتاج+- مراقبة النقل والموصلات والعمليات المالية و الاستثماريةللأبناك+وضع حد للمضاربين.
· مراحل تنفيذ الخطة: امتد تطبيق الخطة على مرحلتين،المرحلة الأولى بين 1934-1935 سنت فيها مجموعة من القوانين وهي: قانون الإنقاذ البنكي: تخفيض قيمة الدولار+إغلاق البنوك بشكل مؤقت+سحب الودائع المالية من الابناك الأوربية. قانون التوازن الفلاحي: تخفيض الإنتاج للرفع من الأسعار+ قانون إصلاح الصناعة الوطنية: ودلك بمنع تشغيل الأطفال و تحديد ساعات العمل والحد الأدنى للأجور.القانون التجاري:تم تخفيض الرسوم على الصادرات ونهج السياسة الحمائية ضد الواردات.قانون الرعاية الاجتماعية: تم تقديم الدعم للأطفال دوي الاحتياجات الخاصة+إقرار التامين على البطالة والعجز والشيخوخة.
المرحلة الثانية بين 1935-1938: تم احدث المكتب الوطني للشغل+انجاز الأشغال العمومية الكبرى لتوفير فرص العمل كتشييد السدود وبناء الطرق والجسور وترميم المدن والتشجير.........
· نتائج الخطة: تتمثل في النتائج الاقتصادية: وتتجلى في ارتفاع الإنتاج الفلاحي والصناعي+ ارتفاع حجمالمبادلات التجارية الأمريكية+توفير مداخيل لميزانية الدولة وإعادة التوازن إليها.
النتائج الاجتماعية: وتتجلى في توفير مناصب التشغيل وتخفيض نسبة البطالة+تحسن الدخل الفردي وتزايد القدرة الشرائية ونمو الاستهلاك.

استنتاج عام: وضعت الأزمة الاقتصادية حدا لازدهار الاقتصاد الرأسمالي الليبيرالي السائد منذالقرن 19 وأحيت الصراعات الدوليةممهدة لحرب عالمية ثانية
اعلان 1
اعلان 2

0 تعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي